فيديو | روبوت بـ100 لسان.. يتوسط الرؤساء

تقارير - ميدار.نت 
الترجمة
المترجم الفوري
25 أغسطس 2023
Cover

تقارير - ميدار.نت 

ثورة جديدة في عالم الترجمة الفورية.. قد تجعل من الروبوت عنصراً لا غنى عنه في أهم مؤتمرات العالم.. يتوسط الرؤساء.. وينقل كلامهم بدقة تخلو من تحسينات ودبلوماسية المترجمين البشر.

شركة "ميتا" المالكة لـ"فيسبوك" أطلقت نموذجاً ذكياً يترجم الكلام المنطوق بـ100 لغة لفظياَ ونصياَ.

ميزة تتضاعف أهميتها في ظل الحاجة المتزايدة إلى ترجمات ذكية سريعة.. تساعد في تجنّب سوء الفهم المحتمل.. والأخطاء التي تربك مسارات المحادثات البناءة.. وقد تحرفها إلى الهاوية.

"SeamlessM4T"  المترجم العالمي الجديد.. قادر على ترجمة النص أو الكلام دفعة واحدة دون تجزئة.. والتعرف إلى اللغة الأخرى التي قد ينتقل إليها الشخص خلال الحديث ذاته.

وهو قابل لمزيد من التطوير أيضاً بحسب "ميتا"، ليكون أكثر كفاءة، وقدرة على تلافي الأخطاء البشرية الحالية في عالم الترجمة المباشرة.

وهي وإن كانت قليلة نسبياً.. لكن بعضها لا يزال ماثلاً في الأذهان كطرفة.. في حين بدت وقت حدوثها نذيراً بكوارث دبلوماسية.

من الأخطاء الشهيرة: "سندفنكم".. هكذا تمت ترجمة كلمات رئيس الوزراء السوفييتي خروتشوف.. عندما استحضر النبوءة الماركسية "البرجوازية تحفر قبرها".. ما أثار الهلع في حفل استقبال مسؤولين غربيين في السفارة البولندية بموسكو.. وراكم مزيداً من الثلج في أجواء الحرب الباردة.

عدا تصريحات الرئيس الأميركي كارتر حول سعادته بوجوده في بولندا.. لتتحول الجملة المترجمة إلى عبارة من وحي التحرش الجنسي.

فهل يكون الروبوت أكثر دقة في الترجمة الفورية عموماً؟ وأكثر حرصاً على مراعاة الآداب والأعراف الدبلوماسية.. إذا دخل عالم السياسة؟